ردا على استهداف ناقلة نفط تجارية.. غارات أمريكية تضرب إيران

شنت القوات الأمريكية غارات على أهداف إيرانية فجر الأحد ردا على الهجوم الإيراني على ناقلة نفط تجارية، السبت.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن دوي انفجارات سمع في مدينة سيربك، مساء السبت.

ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية عن مصدر عسكري قوله إن “أصوات الانفجارات قرب مدينة سيريك مرتبطة بسقوط عدة مقذوفات على برج اتصالات”.

من جانبه، نقل موقع أكسيوس عن مسؤول أمريكي قوله إن الجيش الأمريكي يشن غارات على أهداف إيرانية في منطقة مضيق هرمز رداً على الهجوم الإيراني الذي وقع صباح اليوم على ناقلة نفط تجارية.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) تنفيذ ضربات إضافية ضد أهداف متعددة في إيران.

وقالت “سنتكوم” عبر حسابها بمنصة “إكس” للتواصل الاجتماعي إنه “بعد الضربات الأمريكية التي شُنّت أمس ردًا على الهجوم الإيراني على ناقلة النفط (إيفر لافلي)، أُتيحت لإيران فرصة الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار، لكنها اختارت عدم القيام بذلك عندما شنّت قواتها هجومًا بطائرة مسيّرة استهدف ناقلة النفط (كيكو) صباح اليوم الساعة 4:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة. وكانت الناقلة، التي ترفع علم بنما، تعبر بالقرب من مضيق هرمز محملة بأكثر من مليوني برميل من النفط الخام”.

وأضافت أن قوات القيادة المركزية الأمريكية شنت اليوم غارات جوية في رد مباشر على العدوان الإيراني المستمر على الملاحة التجارية، موضحة أن الطائرات العسكرية الأمريكية استهدفت البنية التحتية للمراقبة العسكرية الإيرانية، وأنظمة الاتصالات، ومواقع الدفاع الجوي، ومرافق تخزين الطائرات المسيرة، وقدرات زرع الألغام.

وأكدت “سنتكوم” أن حركة السفن التجارية ستستمر عبر مضيق هرمز، مشيرة إلى القوات الأمريكية “ستبقى متيقظة وقوية وجاهزة”.